الساعة و التقويم

مواقع منتخبة

 
/tr>

أقسام المعهد

قسم الإلكترونيك:

تأسس القسم في عام  1988 منذ تأسيس المعهد ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية  للفرع العلمي والدراسة المهنية الفرع الصناعي حصرا  ومن كلا الجنسين ويهدف إلى أعداد كوادر تقنية وسطى من حملة شهادة الدبلوم التقني ويتم في القسم تلقي العلوم الهندسية في مجالات الإلكترونيك والدوائر الكهربائية والاتصالات والحاسبات الشخصية والدقيقة وأجهزة القياس والأجهزة السمعية والمرئية وغيرها من العلوم التخصصية الأخرى وإعطاء دروس مهمة في صيانة الأجهزة . يتم التدريب العملي للطلبة في مختبرات القسم المختلفة والمتطورة حيث يتم تحديثها سنويا وفق التطور العلمي الحديث ويتعاون بشكل كبير مع كليات ومعاهد الهيئة الأخرى. كما يتلقى الطلبة تدريبا مركزا لمدة شهرين في المؤسسات الصناعية المختلفة التي توجد في محافظة صلاح الدين.  

قسم الميكانيك :

أسس القسم منذ بداية تأسيس المعهد عام 1988 , ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية للفرع العلمي والدراسة المهنية الفرع الصناعي فقط ومن كلا الجنسين ويتم تدريب الطلبة في الورش الصناعية للقسم ويهدف إلى أعداد كوادر وسطى من حملة شهادة الدبلوم التقني . كما يتلقى الطلبة تدريبا مركزا لمدة شهرين في المؤسسات الصناعية المختلفة التي توجد في محافظة صلاح الدين.  

قسم الصيدلة:

أسس القسم منذ بداية تأسيس المعهد عام 1988 , ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية وللفرع العلمي فقط ومن كلا الجنسين ويهدف إلى أعداد كادر طبي فني  وصيدلاني لرفد المستشفيات والمراكز الصحية ويتم تدريب الطلبة عمليا في مختبرات تخصصية موجودة في المعهد إضافة إلى تدريب لمدة شهرين في المستشفيات الحكومية وبإشراف كوادر طبية متخصصة خلال مرحلة التدريب الصيفي في المرحلة الثانية .

قسم التحليلات المرضية :

تم تأسيس القسم للعام الدراسي 1994 يستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية وللفرع العلمي فقط  ومن كلا الجنسين ويعتبر من المنافذ الرئيسية لرفد المستشفيات والمراكز الصحية بالكوادر التقنية في اختصاص التحليلات المرضية. يتم تدريب الطلبة عمليا في مختبرات تخصصية موجودة في المعهد إضافة إلى تدريب لمدة شهرين في المستشفيات الحكومية وبإشراف كوادر طبية متخصصة خلال مرحلة التدريب الصيفي في المرحلة الثانية.

قسم المحاسبة:

تأسس القسم  في عام 1988 , ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية وللفروع العلمي والأدبي والتجاري ومن كلا الجنسين ويهدف إلى أعداد كوادر إدارية وسطى ويتم تدريب الطلبة في مؤسسات الدولة المختلفة وبالتحديد في دوائرها المحاسبية

وحدات المعهد

الوحدة الإدارية

إحدى الوحدات المهمة في المعهد وترتبط ضمن الهيكل التنظيمي بمعاون العميد للشؤون الإدارية و المالية   ويقع على عاتقها جميع المهام الخاصة بشؤون الموظفين بدءا من التعيين واختيار الموظفين الأكفاء وحسب الاختصاصات التي تلائم عمل الأقسام والوحدات والإعلان عن الدرجات الشاغرة والعمل على تسكين رواتبهم وإصدار أوامر العلاوات والترفيعات وإصدار أوامر الإجازات الاعتيادية والمرضية بعد إعداد الاستمارات الخاصة بها  والعمل على توثيق جميع الوثائق الخاصة بالمنتسبين وفهرسة الأضابير و أرشفتها الكترونيا وحفظها في أقراص مدمجة .وكذلك أعمال الطباعة وإصدار الكتب وكذلك:

-     إعداد سجلات الخدمة للموظفين

-     بنك المعلومات الوظيفي

-     إعداد سجل الخطة والملاك .

االشعبة  المالية

بدا العمل بهذه الوحدة عام 1990وهي من الوحدات المهمة في المعهد وتتبع معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية ويقع على عاتقها جميع الأمور المالية الخاصة بالمعهد ومنها ما يتعلق بالميزانية والصرف وتنظيم الصكوك والرواتب والاستقطاعات والاستحقاقات المالية داخل المعهد وخارجه.

وحدة الأداء الجامعي

استحدثت وحدة الأداء الجامعي في العام الدراسي 2008- 2009 ولها مهام وواجبات كثيرة حيث يقع على عاتقها إعداد خطة القبول لكل عام دراسي جديد وإعداد الخطة العلمية السنوية والتقرير السنوي وتدوين الملف التقويمي لأداء القيادات العليا وتقويم أداء التدريسيين والموظفين كل عام دراسي فضلا عن بناء قاعدة بيانات (بنك معلومات) عن التدريسيين والفنيين والإداريين ويتم تحديثه كل ثلاثة أشهر . ومن واجباته أيضا إعداد إحصائيات بأعداد الطلبة المشاركين في الامتحانات ونشر الخريجين والمرقنة قيودهم. كذلك تقوم الوحدة بمتابعة الدراسات المسائية والدورات الموازية وسيباشر بالدورات الموازية في العام الدراسي 2009_2010 .ومن مهامها أيضا متابعة الإحصائيات المتعلقة بالعملية التدريسية و ملحقاتها باعتبار الإحصاء احد الفروع الأساسية لوحدة الأداء الجامعي.

مركز الحاسبة والانترنيت

يعتبر احد الوحدات الرئيسية في المعهد كونه يتعامل مع الطلبة ومع بقية الوحدات والأقسام حيث إن جميع طلبة المعهد ولكافة الأقسام يتم تدريسهم وتدريبهم عمليا لمفردات مادة الحاسبات وفروعها في مختبرات مركز الحاسوب وللمرحلتين الأولى والثانية بالإضافة إلى وجود مختبرات للانترنيت الغاية منها تعليم الطلبة على استخدام منظومة الانترنيت. وان من مهام مركز الحاسوب إعداد الأنظمة ومكننة أعمال الوحدات الأخرى وإدخال البيانات المطلوبة وأعمال الأرشفة الالكترونية للأضابير وللوثاق والكتب الخاصة بالوحدات بالإضافة إلى إعداد دورات تدريبية لمنتسبي المعهد في مجال الحاسوب والانترنيت .

وحدة شؤون الطلبة

تعتبر الرافد الرئيسي للطلبة بالمعهد ومسؤولة عن قبول وتسجيل الطلبة وتخرجهم بعد سنتين دراسيتين ويكون قبول الطلبة ضمن فرعين :

الفرع الأكاديمي : ويشمل خريجي الفرعين العلمي والأدبي .

الفرع المهني : ويشمل خريجي إعدادية الصناعة والتجارة .

ويتم توزيعهم على الأقسام العلمية في المعهد ( التكنولوجي والإداري والطبي ) حسب المعدل والمنافسة وتكون وحدة شؤون الطلبة مسؤولة عن كافة متطلبات الطلبة وبضمنها الأقسام الداخلية ولغاية تخرجهم. 

يعتبر المعهد التقني في الدور المركز الرئيسي للتسلم والإرشاد في محافظة صلاح الدين ويتم فيه تسليم واستلام استمارات القبول المهني فقط للفرعين الصناعي والتجاري من قبل لجنة القبول المهني في المعهد حيث يتم تدقيق الاستمارات مع سجل الأساس وإدخال المعلومات في قرص ليزري وفق نظام خاص معتمد وإرسالها إلى هيئة التعليم التقني / قسم شؤون الطلبة التي تقوم بتوحيدها وتدقيقها ومن ثم تردنا قوائم القبول مركزيا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولجميع الاختصاصات وحسب الأقسام العلمية الموجودة في معهدنا وهي:

- المعهد التكنولوجي ويقبل فيه الطلبة خريجي الفرع العلمي والصناعي ( كهرباء – إلكترونيك – حاسبات)

-والمعهد الطبي ويقبل خريجي الفرع العلمي فقط بأقسام الصيدلة والتحليلات المرضية

-والمعهد الإداري ويشمل قسم المحاسبة ويقبل فيه الفرع العلمي والأدبي والتجاري.

تبدأ فترة التسجيل لمدة أسبوعين من إعلان نتائج القبول المركزي ويتم تشكيل لجان مركزية للإشراف على عملية القبول والتسجيل ولجنة التسجيل للطلبة ولجنة استقبال الطلبة وتعريفهم على سير الدراسة في المعهد ومن هنا تبدأ متابعة أعمال وحدة شؤون الطلبة لكافة طلبة الأقسام ومن ضمنها طلبة الأقسام الداخلية وتشمل إصدار أوامر القبول كل حسب قسمه وأوامر الرسوب بالغياب وأوامر التأجيل وتزويد الطلبة بتأييد استمرار الدراسة وتأييد التخرج وإصدار الوثائق باللغتين العربية والانكليزية ومتابعة مصادقتها من الجهات ذات العلاقة لمن يرغب إكمال دراسته كما تقع على عاتق الوحدة مهمة انتقال الطلبة بين الجامعات والكليات والمعاهد داخل العراق وبهذا يكون المعهد قد اعد كوادرا وسطية من الفنيين المهيئين علميا وعمليا للعمل في دوائر الدولة ومؤسساتها التعليمية والإنتاجية في حين يتم تكملة الدراسة في جامعات القطر للطلبة الـ 10% الأوائل على كل قسم حيث يتم قبول الطلبة الأوائل لقسمي الإلكترونيك والميكانيك في الكليات الهندسية والأوائل في الصيدلة في كلية الصيدلة وهكذا لبقية الأقسام.

االشعبة  العلمية

وهي من الوحدات الرئيسية في المعهد حيث تقع على عاتقها الكثير من المهام العلمية التكميلية للأقسام والوحدات الأخرى في المعهد ومن الواجبات الرئيسية لها:

-  متابعة التدريب الصيفي للطلبة في مؤسسات الدولة المختلفة وحسب الاختصاص وتوزيعهم على دوائر تلك المؤسسات.

-  متابعة الدراسات الأخرى لمنتسبي المعهد من تدريسيين وفنيين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بغية إعداد كوادر ترفد المعهد بها.

-متابعة الدورات التدريبية داخل وخارج العراق.

-الامتحانات الدراسية ونشر الطلبة الخريجين.

-إعداد المؤتمرات العلمية والمساهمة بها.

-إعداد الحلقات الدراسية المختلفة في المعهد.

-متابعة البحوث العلمية المخطط لها والمنجزة.

-متابعة المحاضرات والمحاضرين الخارجيين.

- متابعة الفعاليات الإنتاجية فيما يخص المكتب الاستشاري والية التعاون وإيجار ممتلكات المعهد والاستثمار فيه.

-المكتبة الخاصة بالمعهد.

-الدورات الموازية.

-الايفادات داخل وخارج العراق.

-الدراسات على النفقة الخاصة.

  ويتم ذلك كله بالتنسيق مع قسمي الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية في هيئة التعليم التقني. 

االشعبة الهندسية

- ترتبط بعميد المعهد بشكل مباشر من ناحية الهيكلية الإدارية.

- تنفيذ وإشراف على المشاريع الجديدة.

- إعداد التصاميم وجداول الكميات للمشاريع التي يحتاجها المعهد.

- صيانة المباني العامة من حيث التاسيسات المائية والصحية والكهربائية والميكانيكية ...الخ

إن من أهم انجازات الوحدة الهندسية :

-  تنفيذ مشروع الأقسام الداخلية للطلاب بسعة 100 طالب مع تأثيثه تأثيثا حديثا وتتهيأ ألان لاستقبال الطلبة الجدد علما إن كلفة المشروع بلغت 1750000000دينار عراقي مليار وسبعمائة وخمسون مليون دينار عراقي.

-  تنفيذ الأقسام العلمية لقسمي الإلكترونيك والميكانيك وبكلفة 1600000000دينار عراقي مليار وستمائة مليون دينار عراقي.

-  تنفيذ مشروع سياج المعهد وبطول 3000م مع بناء داري سكن مع بناء استعلامات كبيرة في مدخل المعهد وبكلفة إجمالية قدرها 650000000دينار عراقي ستمائة وخمسون مليون دينار عراقي.

-  صيانة سطوح الأقسام العلمية وصبغ جدرانها وصيانة دار الضيافة وترميم المجاميع الصحية وترميم وصبغ المدخل الرئيسي للمعهد ووضع الجداريات الضوئية في مدخله.

- صيانة عامة للتاسيسات الكهربائية والمائية لكافة مرافق المعهد.

اوحدة الرياضية الجامعية في المعهد

تسعى الوحدة الرياضية في المعهد الى تحقيق الأهداف الآتية:

1- رفع مستوى اللياقة البدنية والصحية للطلبة والتدريسيين ومنتسبي المعهد.

2- العمل على تهيئة فرق رياضية خاصة بالمعهد ولمختلف الفعاليات الرياضية.

3- رفه الوعي الرياضي بين طلبة اقسام المعهد.

4- توثيق أواصر المحبة والإخوة والزمالة بين المشاركين في الفعاليات الرياضية.

5- العمل على مد أواصر التعاون الرياضي بين المعهد والمؤسسات الاخرى سواء التعليمية على مستوى العراق او بين فرق المحافظة.

تسعى الوحدة الرياضية من خلال منهجها للعام الدراسي القادم 2009-2010

1- إقامة بطولات مختلفة على مستوى المعهد بين الأقسام.

2- المشاركة في البطولات التي تنضمها الهيئة.

3- إقامة المهرجان الرياضي السنوي الرابع بمناسبة يوم الهيئة في شهر نيسان 2010.

4- إقامة بطولات الاساتذه على مستوى المعهد.

للوحدة الرياضية في المعهد منشآت خاصة بها رغم تواضعها فلها ساحة كرة قدم نظامية ومن المؤمل اكساءها بالثيل الطبيعي بعد أن اكتملت الآبار الارتوازية.كما لها ساحة نظامية لكرة السلة وكرة الطائرة وقاعة لكرة المنضدة . وتم توفير الكثير من مستلزمات النشاط الرياضي من ألبسة رياضية وأحذية وكرات وعدد وأجهزة توثيق وغيرها.

كان للوحدة الرياضية نشاط ملحوظ في الفترة الماضية ويكاد معهدنا الجهة الوحيدة المتميزة بالنشاط الرياضي على مستوى المحافظة وله علاقات متميزة مع الفعاليات الرياضي في محافظة صلاح الدين ومنها اللجنة الاولمبية فرع المحافظة.

وحدة الخدمات

تتبع لمعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وهي من الوحدات التي يقع على عاتقها القيام بجميع الخدمات الأساسية في المعهد ويقع على عاتقها إدامة الحركة اليومية في المعهد فهي المسئولة عن:

- تنظيم وإدامة العجلات الخاصة بالمعهد.

- تشغيل وإدامة المولدات في المعهد.

- توفير الوقود اللازم لكليهما.

- مسك سجلات العجلات و المولدات ومتابعة تخصيصها وحركتها وإصدار التصريح الخاصة بواجباتها.

- تشغيل العمال بأجور يومية.

- إجراء الصيانة الأساسية اليومية لمرفقات المعهد من مياه ومجاري وكهربائيات.

- صيانة الآليات والمولدات وتصليحها.

- القيام بالخدمات اليومية في المعهد من تنظيف مرفقات المعهد وتشجير وسقي الحدائق والعمل لإظهار المعهد بالصورة اللائقة.

- القيام بواجبات الضيافة للزائرين.

وحدة التدقيق

تأسست الوحدة عام 1990 وترتبط من الناحية التنظيمية بعميد المعهد مباشرة. ومن أهم المهام الملقاة على عاتقها تدقيق الحسابات التي تشمل ( المصروفات النهائية ، الإيرادات النهائية ، تدقيق السلف ، تدقيق الأمانات، تدقيق الرواتب ، تدقيق النقد في الصندوق ولدى المصارف ، تدقيق المخازن، متابعة الوحدة الإدارية من حيث أضابير المنتسبين، متابعة شؤون الطلبة وتدقيق ملفات الطلبة والوثائق التي يتم إصدارها)

وحدة الاعلام

وهي من الوحدات الاساسية في المعهد التي لها الدور الكبير في ابراز صورة المعهد للراي العام وتتبع لعميد المعهد بشكل مباشر. ان وحدة الاعلام في التعليم التقني يقع على عاتقها واجب مهم وهو نشر الوعي العلمي التقني بين الطلبة بشكل خاص والمواطنين بشكل عام لما لهذا المستوى من التعليم الجامعي من اهمية كبيرة في رفد المؤسسات والشركات الحكومية والقطاع الخاص بكوادر كفوءة تقوم باعداد الكوادر الوسطى العلمية. كما تتولى متابعة النشر في كل ما يتعلق بالمعهد ونشاطاته المختلفة في وسائل الاعلام الاخرى ونشر الاعلانات ذات الاختصاص التعليمي والعمراني للمعهد . كما لها دور مهم شانها في ذلك شان وسائل الاعلام الاخرى في عملية التوثيق المعزز بالصور والافلام والوسائل الاخرى.كما انها لها نشاطات متميزة في مجال المهرجانات المختلفة . كمل لها اذاعة داخلية تتولى توجيه وارشاد الطلبة في كل ما يتعلق بالتعليمات العلمية والانضباطية.

وحدة الأقسام الداخلية

تتبع هذه الوحدة لمعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات. واجباتها الإشراف على الأقسام الداخلية وصيانتها وتأثيثها وإكمال مستلزماتها وتهيئتها لاستقبال الطلبة. كما تقوم بتنظيم إسكان الطلاب والطالبات وتهيئة ملفاتهم السكنية والإشراف على الطلبة في سكنهم ورعايتهم من كافة النواحي الإدارية والأمنية والصحية والخدمية. يوجد في المعهد قسمان الأول القسم الداخلي للطالبات ويسع ل60 طالبة مؤثث بشكل كامل وحديث من جميع النواحي ومدام بشكل يومي تحت إشراف مشرفات معينات لها الغرض. كما يوجد قسم داخلي آخر داخل المعهد انشأ حديثا بدلا من القسم القديم الذي تم إلغاءه ويسع هذا القسم ل 100 طالب. وهو مؤثث بشكل كامل وتوجد فيه كل وسائل الراحة والسكن وتوجد قاعة للمطالعة ومطابخ وبهو للطلاب مؤثث. ويشرف عليه موظفين مشرفين معينين خصيصا للأقسام الداخلية.

تلقى الأقسام الداخلية رعاية خاصة ودورية من مقر الوزارة ومن هيئة التعليم التقني حيث تقوم الهيئة بتوفير كل المستلزمات التي تحتاجها الأقسام الداخلية وبشكل فوري وتتابع بشكل شبه يومي من قبل مقر الهيئة.

 

 

 

صور من المعهد

جميع الحقوق محفوظة للمعهد التقني/ الدور                                                                                                                                         تصميم الموسوعة العراقية 2009